طلبة حقوق العراق يحرزون المركز الثاني في دورة التحكيم التجاري الدولي


أختتمت بمقر الجامعة القطرية في الدوحة دورة التحكيم التجاري الدولي التي أقيمت  برعاية وزارة التجارة الامريكية وبالتعاون مع منظمة تطوير القانون التجاري الدولي  لتدريب طلبة القانون في المحفل الدولي . دراسة القوانين التي تنظم العلاقات التجارية بين الدول المشاركة العراق ومصر وتونس والكويت وقطر والسعودية وأفغانستان . شارك فريق العراق بخمسة طلاب من قانون بغداد وحقوق النهرين وقانون العراقية .
مدة الدورة عشرون يوم بواقع عشرة ايام تدريب في جامعة بيلجي بتركيا تضمنت دراسة القضية وتحليلها بأشراف المدرب البروفيسور رونالدبراند أستاذ التحكيم التجاري في جامعة بستبروك الامريكية .
ودراسة قانون انسترال لسنة 1985 المعدل 2006 وينص على معاهدة أو اتفاقية تنظيم اجراءات تحكيم النزاعات في الدول وقانون بيع او نقل البضائع الدولية وينص على اتفاقية تنظيم وبيع البضائع الدولية وتقع تحت اطار القانون الدولي الخاص .
وقانون أتفاقية نيويورك لتنفيذ احكام المحكمين الاجنبية في احدى الدول التي لها طرف في المعاهدة.. لسنة 1958
و قانون و قواعد السيباني لحل النزاعات بالتحكيم الدولية وتعتبر مؤسسة تحكيمية تحدد القواعد الاجرائية الواجب أتباعها اذا اختارها الطرفان ..
شارك من كلية الحقوق جامعة النهرين الطلبة مصطفى منقذ وعلي محمد المرحلة الرابعة ..
ويخضع الترشيح لمعايير ومؤهلات خاصة منها أجادة اللغة الانكليزية بطلاقة والمام بجميع المصطلحات القانونية والصياغة في كتابة مذكرات الدعوة باللغة الانكليزية ..
تضمنت أهداف الدورة مرافعة حقيقية أمام هئية تحكيمية دولية وكل دولة تمثل طرفين من مدعي ومدعي عليه وبالعكس . وبحضور خبراء دوليون أوربيون وتهدف المسابقة على دمج الانشطة اللامنهجية غير الروتينية مثل المسابقات الصورية في برامج الكليات للنهوض بعملية تنمية المهارات المهنية اللازمة لممارسة المهن القانونية وخلق وتهئية كوادر مؤهلة بالتحكيم الدولي 
أشاد المشاركون من كلية الحقوق النهرين بالدعم المتواصل و اللامحدود مادياً ومعنوياً وتذليل الصعوبات من لدن السيد العميد والاشراف والتدريب العملي الذي بذلته الدكتورة زمن غازي استاذة القانون التجاري.

تم النشر بتاريخ 13 اذار 2014