ورشة العمل القانونية المتعلقة بمشروع قانون عقد المعاهدات لسنة 2014


أقيمت على قاعة المؤتمرات لكلية حقوق النهرين الاثنين 3/3/2014 وبرعاية السيد عميد الكلية ( ورشة العمل القانونية المتعلقة بمشروع قانون عقد المعاهدات لسنة 2014 ) باشراف الاستاذ المساعد سلوان جابر هاشم أستاذ مادة القانون الدولي العام وبمشاركة طلبة المرحلة الثالثة وحضور جمع من الضيوف .
أستهل الحفل بتلاوة أيات من الذكر الحكيم  . تم قراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء العراق كافة بعدها وقف الحاضرون لسماع النشيد الوطني .
وقام ممثل رئاسة الجامعة بالقاء كلمة ثمن فيها جهود الطلبة واعرب عن شكره لعمادة الكلية على نشاطها المتميز 
بعد ذلك عزف نشيد جامعة النهرين تخلله عرض لصور عن استعدادت الطلبة التي سبقت عقد الورشة اضافة لصور تبين مرافق وبنايتها الخارجية خلال ذلك القى السيد عميد كلية كلمة عبر فيها عن فخره وامتنانه لهذا النشاط الطلابي واشادة بجهود الاستاذ سلوان جابر والطلبة المشاركين .والقى استاذ مادة القانون الدولي العام والمشرف على اعداد هذه الورشة كلمة وضح  فيها الاهمية لهذه الفعالية لتمتع العراق بمكانة مرموقة في المجتمع الدولي واشارة الى مهام مجلس النواب وتحديد مهمتة الرقابية تكون محل نظر لدى المختصين وبالذات اساتذة القانون وطلبتة .بعدها بدأت ورشة  اعمالها وقامة اربعة طلاب بعرض ملاحظاتهم الشكلية والموضوعية وتوجيه النقد على بنود وفقرات مشروع القانون الذي قامت علية اعمال الورشة . وانتهت بعرض جملة توصيات منها الاخذ بالاتجاهات الفقهية الحديثة المحددة لاشخاص القانون الدولي العام ، من خلال استبدال مصطلح ( الدولة ) أو الدول بمصطلح  ( اشخاص القانون الدولي ) اينما ورد في نص المشروع واستبدال لفظ اللغة العربية بلفظ اللغة الرسمية أينما ورد نص المشروع ، تماشياُ مع دستور جمهورية العراق لسنة 2005 الذي نص على وجود لغتين رسميتين  ( العربية والكردية .وان ينص المشرع على اجراءات تفسيرالمعاهدة في العراق ،والجهة المفسرة ، طريقة تفسير ، وتسوية النزاعات المتعلقة بتطبيق المعاهدات. وبعد عرض الملاحظات وجهت اسئلة من قبل السيد العميد الى طلبة المحاضرين وابدى اعجابة بالعقلية والمستوى العلمي الرصين للطلبة المحاضرين اختتمت اعمال الورشة بتكريم الطلبة المشاركين والاستاذ المشرف

تم النشر بتاريخ 3 اذار 2014