القائمة اغلق

السيرة الذاتية للمدرس الدكتور رعد هاشم امين

الاسم الثلاثي للتدريسي: د. رعد هاشم امين التميمي

اللقب العلمي: مدرس

البريد الا لكتروني:-  raad@law.nahrainuniv.edu.iq

الشهادة الجامعية:-

 – حاصل على شهادة الدكتوره في القانون التجاري من جامعة Bangor في بريطانيا عام 2015.

-حاصل على شهادة الماجستير في القانون الخاص من كلية القانون-جامعة بغداد عام 2000.

-حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الحقوق- جامعة النهرين عام 1992.

الخبرات الوظيفية

-عمل موظفا حكوميا منذ عام 1995 وشغل منصب مسؤول شعبة الاستشارات  القانونية والعقود ومديرا” للقسم القانوني في وزارة العلوم والتكنولوجيا (2003) قبل نقل خدماته الى كلية الحقوق / جامعة النهرين.

الخبرات الاكاديمية:-

– عمل محاضرا في كليات ومعاهد عدة مثل الكلية العسكرية الاولى والثانية, كلية الرافدين الجامعة (2004-2005), كلية مدينة العلم الجامعة (2005-2010, 2015), كلية صدر العراق الجامعة (2009-2010), وكلية دجلة الجامعة(2009-2010), معهد الادارة التقني(2000-2005), معهد التدريب والتطوير التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا (1996-2015). وقد تولى خلالها تدريس مواد قانونية عدة منها( القوانين العسكرية,القانون الاداري, القانون التجاري, الشركات التجارية, الاوراق التجارية, نظرية الالتزامات, المدخل لدراسة القانون, قانون التنفيذ, العقود الادارية, قانون انضباط موظفي الدولة ولسنوات عدة.

-اشترك في العديد من الدورات التدريبية داخل وخارج العراق وفي العديد من اللجان التحقيقية وحصل على العديد من كتب الشكر والتقدير تثمينا للجهود المبذولة في تنفيذ الاعمال التي كلف بها.

– تولى خلال فترة عمله في جامعة النهرين/ كلية الحقوق تدريس مواد علمية عدة في الكلية في مرحلة الدراسة الاولية منها قانون الشركات التجارية,الحقوق العينية, المدخل لدراسة القانون باللغة الانكليزية.

-تولى تدريس مادة اللغة القانونية الانكليزية لطلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه في القسم الخاص, والماجستير في القسمين العام والخاص والجنائي) والدبلوم العالي في حقوق الانسان ,.

-اشترك في العديد من الامتحانات  الشفهية لطلبة الدراسات العليا للقسمين العام والخاص (لمادة اللغة  القانونية الانكليزية) ومادة القانون التجاري بالنسبة لطلبة الماجستير في القسم الخاص واشرف على العديد من بحوث التخرج لطلبة الصف الرابع في الكلية.

الاطاريح الجامعية والكتب والبحوث المنشورة والمعدة للنشر:-

-“الوثيقة العراقية للتامين على الحياة لحالة الوفاة-دراسة قانونية”, اطروحة تقدم بها التدريسي الى مجلس كلية القانون جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في القانون الخاص- 2000.

– “المدراء في القانون العراقي وولاءهم المجزا: دروس مستمدة من القانون الانكليزي” (باللغة الانكليزية) 2015. اطروحة تقدم بها الطالب الى كلية القانون في جامعة Bangor في المملكة المتحدة لنيل شهادة الدكتوراه في قانون الشركات.

– كتاب “النظام القانوني لعقد التجهيز-دراسة قانونية في ضوء قانون العقود العامة الصادر بالامر 87 لسنة 2004 والتعليمات الصادرة بموجبه”, الناشر مطبعة السنهوري, 2012.

– “دور مبدا حسن النية في تمييز واجب العمل لمصلحة الشركة عن واجب رعاية شؤونها: دروس ينبغي  ان نتعلمها من القانون الانكليزي؟” بحث منشور في مجلة كلية الحقوق جامعة النهرين المجلد (19), العدد (3), الجزء (1), 2017.

– “دور الالتزام الائتماني في معالجة مشاكل تعسف الاشخاص في استعمال السلطة في اطار علاقات القانون الخاص: دراسة مقارنة بين القانونين الانكليزي والعراقي” بحث منشور في مجلة كلية الحقوق جامعة النهرين المجلد (19), العدد (3), الجزء (2), 2017.

– “مدى قدرة الاحكام القانونية المنظمة للافصاح السنوي في تحقيق مبدا الرقابة الفاعلة على اعمال مدراء الشركات في القانون العراقي؟ دراسة مقارنة مع القانون الانكليزي”. بحث مقبول للنشر من قبل مجلة كلية الحقوق/جامعة النهرين بموجب كتاب المجلة المرقم (5) في 7/1/2018.